التقدم في السن والعادات الغذائية


 تتغير صفات الجسم ويزداد الوزن مع التقدم في العمر وحدوث تغيرات في توزيع الدهون.. ولكن يمكنك استعادة رونق الشباب والحفاظ على الرشاقة، باتباع بعض العادات الغذائية السليمة
1-تناول الطعام بين الوجبات باعتدال
بعد الاربعين ينبغي أن نكون اكثر هدوءاً ونبتعد عن القلق وكل مايضايقنا خاصة المشكلات الاسرية ومشكلات العمل حتى لانعوض مشكلاتنا بالانغماس في تناول الطعام خاصة الاطعمة الدهنية والحلويات لتعويض الاحساس بالاحباط
ماذا تفعلين؟
استبدلي الاطعمة الدهنية والحلويات بأخرى اقل في سعرتها الحرارية.. وذلك بزيادة كمية تناول الفواكه ومنتجات الالبان قليلة الدسم

2-الاعتدال عند الجلوس على مائدة الطعام

الابتعاد قدر المستطاع عن الاطعمة الغنية بالصوص او تناول الوجبات السريعة مع اولادنا في المطاعم،فكلها تؤثر على الوزن…وكذلك تناول السندويتشات والبيتزا والسلطة الغنية بالصوص
نصيحة
لاتتناولي نفس الكمية التي يتناولها باقي افراد الاسرة الاصغر سناً وخفضي الكميات واستبدلي النشويات بالخضروات الطازجة واحترسي عند تناولك الطعام وحيدة فهذا يدفعك احياناً لمزيد من تناول الطعام.
ضعي في قائمتك مقدار 2 بيضة مسلوقة + طبق سلطة بدون صوص + شريحتين من خبز الريجيم + لبن خالي الدسم
3- الحركة بركة
مع التقدم في السن… تصاب الغضاريف والاطراف بالخشونة وتصبح العضلات اقل مرونة… بينما لانجد الوقت الكافي لممارسة الرياضة او الحركة بنفس الصورة التي كنا نقوم بها ونحن اكثر شباباً مع قلة كفاءة الجسم على حرق السعرات.
النصيحة
يجب عدم تناول الطعام لابقدر مانستطيع حرقه، فإذا كنت تتناولين 2100 سعر تفقدين منها 1800 سعر، فإن الفارق بينهما يتحول الى دهون تتراكم في الجسم،وحتى تستطيعي حرق كمية اكبر من الدهون ماعليك سوى الحركة.
انسي ركوب المصعد (واركني) سيارتك بعيداً عن المنزل، فتفقدي بذلك 100 الى 200 سعر.
4- متابعة الهرمونات
الحمل..انقطاع الطمث.. كل ذلك يؤثر على هرموناتك والنتيجة… زيادة الوزن من 2 الى 10 كيلوجرامات مع تغير في توزيع الدهون وتراكمها في الارداف والفخذين والبطن .
النصيحة
اذا كنت مازلت في سن الانجاب فإن الرضاعة الطبيعية تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، اما اذا كنت اكبر من خمسين عاماً فيجب الحرص في تناول بعض الاطعمة مثل اللحوم الباردة والجبن والحلويات… ويمكنك تناول النشويات بدون إضافة بروتينات.
للحفاظ على وزنك بعد الاربعين
1- لاتتناولي الطعام الا مرة واحدة
في الوجبة الواحدة املئي طبقك بكل الاصناف الموجودة على المائدة ولكن بكميات قليلة.. امضغي الطعام جيداً وببطء بحيث لاتقل مدة تناول الوجبة عن 20 دقيقة تقريباً للتمتع بالمذاق وبذلك لاتطلبي المزيد منه.
2-أطعمة خاصة في الصباح
يمكنك تناول الاطعمة التي تسبب السمنة في الصباح فقط مثل الياميش والحلويات والخبز.. احرصي على عدم تناول تلك الاطعمة بعد الثانية عشر ظهراً،وبالتالي يسهل حرق السعرات بينما اذا تناولتيها في المساء سيزداد تراكم الدهون في جسمك.
3- ابدئي العشاء بالشوربة
ابدئي وجبة العشاء بطبق شوربة ساخن خاصة شوربة الخضروات التي تساعد الجسم على عملية التحول الغذائي وتخلصه من السموم،وبالتالي يقل انتفاخ البطن في الصباح مما يجعلك تشعرين بالامتلاء… وشوربة الخضروات مع كومبوت الفواكه وقطعة جبن صغيرة افضل وجبة لعشائك.
4- التوقف عند الاحساس بالشبع
لاتملئي طبقك حتى لاتكوني مجبرة على انهائه، فإذا كان طبقك ممتلئاً وشعرت سريعاً بالشبع،فلاتجبري نفسك على تناول الطعام لمجرد الرغبة في إتمام الطبق.
5- خططي لجوعك
الاطعمة التي نحبها مثل الجبن والشيكولاتة والكرواسون كلها لاتستطيعين حرمان نفسك منها.. ولكن لماذا لاتتناولينها سوى يوم واحد في الاسبوع كمكافأة لنا لالتزامنا بالعادات الغذائية السليمة.. استبدلي قطعة الجبن في المساء بكوب زبادي طبيعي

إرسال تعليق

 
Top